القائمة الرئيسية

الصفحات

أطلقت WhatsApp ميزة المدفوعات عبر الواتس اب ، بدءًا من البرازيل رسميا



بعد أشهر من المحادثات والتجارب ، قام WhatsApp أخيرًا بسحب الزناد على المدفوعات في تطبيقه. أعلنت خدمة الرسائل المملوكة لـ Facebook اليوم أن المستخدمين في البرازيل سيكونون أول من يتمكن من إرسال الأموال وتلقيها عن طريق تطبيق المراسلة ، باستخدام Facebook Pay ، خدمة الدفع WhatsApp Facebook التي تم إطلاقها العام الماضي.

يقول WhatsApp في مدونته أن خدمة المدفوعات - وهي مجانية حاليًا للعملاء لاستخدامها (أي بدون عمولة مأخوذة) ولكن الشركات تدفع رسوم معالجة بنسبة 3.99٪ لتلقي المدفوعات - ستعمل عن طريق رقم تعريف شخصي مكون من ستة أرقام أو بصمة لإكمال المعاملات.

 أطلقت WhatsApp ميزة المدفوعات عبر الواتس اب ، بدءًا من البرازيل رسميا

يمكنك استخدامه من خلال ربط حساب WhatsApp الخاص بك ببطاقة الائتمان أو الخصم Visa أو Mastercard ، مع الشركاء المحليين الأوليين بما في ذلك Banco do Brasil و Nubank و Sicredi. يعمل Cielo ، معالج المدفوعات ، أيضًا مع WhatsApp لإكمال المعاملات. "لقد قمنا ببناء نموذج مفتوح للترحيب بالمزيد من الشركاء في المستقبل" ، أشارت إلى ذلك.

تأتي الأخبار كمفاجأة. كان WhatsApp يختبر خدمة المدفوعات الخاصة به بين المستخدمين في الهند منذ شهور (تلك التجربة تستخدم نظامًا آخر ، وليس Facebook Pay ولكن UPI) ، وافترض الكثيرون أن ثاني أكبر سوق إنترنت في العالم سيكون المنطقة الأولى للخدمة

لكن Facebook لا يزال عالقًا في متاهة تنظيمية في الهند منعته من توسيع خدمة المدفوعات إلى ما بعد الإطلاق الصغير المحدود ، في ما يعد بخلاف ذلك أكبر سوق للتطبيق من حيث المستخدمين. الهند لديها 400 مليون مستخدم نشط شهريًا ، في حين أن ثاني أكبر سوق في البرازيل لديها 120 مليون وحدة MAU.

(وفي الواقع ، سيكون لها موقع مثير للاهتمام بسبب هذا الحجم: في حين أن هناك عددًا من خدمات الدفع الرقمية الأخرى ، بما في ذلك Google Pay و Paytm ، لا يوجد منافسون واضحون وكبيرون وشائعون يقدمون مدفوعات داخل تطبيق المراسلة في بلد.)

تم اعتماد WhatsApp بشكل غير رسمي للأغراض التجارية منذ البداية تقريبًا: استخدمه أصحاب الأعمال الصغيرة لتبادل الرسائل مع المستخدمين حول بيع البضائع ، وما هو متوفر في المخزون وما إلى ذلك. ولكن تحت جناح Facebook - الذي استحوذ على الشركة في عام 2014 مقابل 19 مليار دولار - بدأ WhatsApp بجدية المهمة الكبيرة المتمثلة في جلب مجموعة أكثر رسمية من خدمات الأعمال.

وشمل ذلك إطلاق WhatsApp Business ، الذي يتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة نشر الكتالوجات وروابط الأسهم داخل التطبيق ؛ يمكن للمعلنين على Facebook أيضًا إنشاء روابط من خلال حسابات WhatsApp الخاصة بهم.

ولكن الآن مع الدفعات ، فإن WhatsApp ، الذي جمع أكثر من 2 مليار مستخدم ، يأخذ أخيرًا غوصًا تجاريًا أكثر شمولاً ، ولا يمنح الناس مكانًا فقط للدردشة حول منتج ، أو حتى إرسال تفاصيل الدفع ، ولكن الآن لإجراء المعاملات فعليًا.

وهذا بدوره يعطي WhatsApp و Facebook فرصة أخرى في بناء تدفق للأرباح بناءً على نطاقه الواسع ، وهو الأمر الذي لا يحول التطبيق إلى تحقيق الدخل من مستخدميه من خلال الإعلانات والبيانات التي يتم تجميعها حولهم - نموذج الأعمال الأساسي اليوم خلف Facebook و Instagram ، تطبيق رئيسي آخر في اسطبل Facebook.

وقالت الشركة: "بدأت المدفوعات على WhatsApp في الانتشار إلى الناس في جميع أنحاء البرازيل ابتداءً من اليوم ، ونتطلع إلى توصيلها إلى الجميع مع تقدمنا".

whatsapp pay

قالت الخدمة المملوكة للفيس بوك إن المستخدمين في البرازيل سيتمكنون من استخدام خدمة المدفوعات على WhatsApp لإجراء عمليات شراء من الشركات المحلية دون مغادرة الدردشة.

"إن أكثر من 10 ملايين شركة صغيرة ومتناهية الصغر هي نبض المجتمعات البرازيلية. لقد أصبحت الطبيعة الثانية لإرسال انطلق إلى نشاط تجاري للحصول على إجابة عن الأسئلة. الآن بالإضافة إلى عرض كتالوج المتجر ، سيتمكن العملاء من إرسال مدفوعات للمنتجات أيضًا "، كتبت الشركة في مشاركة مدونة.

على الرغم من أن WhatsApp يعمل نظريًا على المدفوعات لسنوات ، مما نفهمه أنه كان هناك الكثير من التأخيرات جزئيًا بسبب كيف وأين أراد Facebook تطبيق WhatsApp. الآن بعد إطلاقه باستخدام Facebook Pay، يبدو أننا نعرف كيف وصل هذا الصراع. على عملة الفيس بوك الجديدة ليبرا-Libra

أما بالنسبة للمناطق اللاحقة لإطلاق الخدمة ، فليس من الواضح ما إذا كان Facebook سيكون مفتوحًا للعمل مع أنواع أخرى من طرق الدفع ، أو حتى قضبان الدفع الأخرى خارج Facebook Pay ، أو أنواع حالات الاستخدام التي سيتبعها للخدمة - على الرغم من التجربة في الهند ، باستخدام UPI ، تعني أنه لن يكون مجرد نهج واحد يناسب الجميع.

لا تزال هذه الأسئلة حاسمة ، مع الأخذ في الاعتبار أن بطاقات الدفع وحتى الحسابات المصرفية ليست بالضرورة هي القاعدة في كل سوق ، وخاصة الأسواق الناشئة ؛ وأن الأنواع الأخرى من المعاملات مثل التحويلات - حيث يقوم الناس بتحويل الأموال إلى الأصدقاء والعائلة والشركات التي غالبًا ما تكون بعيدة - هي بعض الاستخدامات الأكثر شيوعًا للهواتف بخلاف المكالمات والرسائل

 النصية البسيطة. (وكما قلنا لسنوات ، فإن الرابط بين المراسلة والتحويلات هو رابط كبير: تطبيقات المراسلة هي المكان الذي يقوم فيه الأشخاص بعلاقاتهم واتصالاتهم ، لذا فهم مكان طبيعي للبقاء لإرسال الأموال.) تشير المدفوعات في البرازيل إلى أن التحويلات المالية تتم بشكل كبير على رادار Facebook ، لذلك سنرى كيف وأين يتم استخدامها فعليًا

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات