القائمة الرئيسية

الصفحات

استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بدون برامج حتى بعد الفورمات

كيفية استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر نهائيا

هل قمت بطريق الخطأ بحذف ملف مهم؟ هل أفرغت أيضًا سلة المهملات ؟ لا تقلق. أضافت Microsoft أداة استرداد ملفات جديدة إلى نظام التشغيل Windows 10

إذا حذفت ملفًا في Windows 10 ، فيمكنك استعادته حتى إذا لم يعد في سلة المهملات. تتوفر أدوات استعادة بيانات الجهات الخارجية ، ولكنها قد تكون باهظة الثمن. بدلاً من ذلك ، تقدم Microsoft تطبيق سطر أوامر يسمى Windows File Recovery الذي يستعيد الملفات المحذوفة. متوفر في Microsoft Store ، يتطلب التطبيق تحديث Windows 10 May 2020 أوفي وقت لاحق.

يمكن لـ Windows File Recovery استرداد الصور والمستندات ومقاطع الفيديو وأنواع أخرى من الملفات الموجودة على قرص ثابت أو SSD أو محرك أقراص USB أو بطاقة ذاكرة. يدعم البرنامج أنظمة الملفات FAT و NTFS و exFAT و ReFS. يتم استخدام FAT و exFAT لبطاقات SD ومحركات الأقراص المحمولة ومحركات أقراص USB ذات سعة تخزين أقل من 4 جيجابايت. يتم استخدام NTFS بشكل شائع على الأقراص الميكانيكية ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة ومحركات الأقراص الصلبة الخارجية ومحركات الأقراص المحمولة ومحركات أقراص USB التي يزيد حجمها عن 4 جيجابايت. يُستخدم نظام ReFS على أجهزة كمبيوتر محطات عمل Windows Server و Windows Pro.

استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بدون برامج

أوضاع استرداد الملفات يقدم Windows File Recovery أوضاع الاسترداد الثلاثة المختلفة التالية:

هذا هو الوضع الافتراضي. في هذا الوضع ، يتم استخدام جدول الملفات الرئيسي (MFT) للبحث عن الملفات المفقودة. يحتوي ملف MFT على الاسم والحجم والوقت والتاريخ ومعلومات أخرى لكل ملف ومجلد على قسم NTFS ، باستخدام مقاطع الملف المعروفة باسم مقاطع تسجيل الملفات (FRS) ، والتي تعد ملخصًا للملفات. لذا يعمل الوضع الافتراضي بشكل أفضل عندما يكون كل من MFT و FRS سليمين ويمكن قراءتهما ، وهو ما يجب أن يكون هو الحال على أي قرص عمل عادي.

وضع المقطع. لا يتطلب هذا الوضع MFT ، ولكنه يتطلب مقاطع من الملفات. لذلك ، قد يكون هذا الوضع مطلوبًا في حالة تلف MFT.وضع الاشتراك. يتطلب هذا الوضع وجود البيانات القابلة للاسترداد فقط. يبحث عن أنواع معينة من الملفات ، لكنه لا يعمل مع الملفات الصغيرة جدًا. على أجهزة التخزين بخلاف NFTS ، يدعم Windows File Recovery وضع التوقيع فقط

كيفية استعادة الملفات المحذوفة

إذا لم تكن متأكدًا من الوضع الذي يجب استخدامه ، توصي Microsoft بالبدء بالوضع الافتراضي. يمكن أن يساعدك الجدول التالي أيضًا في اتخاذ قرار.لمزيد من المعلومات حول NTFS وأنظمة الملفات ذات الصلة ، قم بزيارة صفحة وثائق Microsoft للحصول على نظرة عامة حول NTFS.

كيفية استخدام Windows File Recovery

أولاً ، تحتاج إلى تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى تحديث Windows 10 May 2020 (Windows 10 2004). للتحقق ، انتقل إلى الإعدادات> النظام> حول البرنامج. قم بالتمرير لأسفل إلى قسم مواصفات Windows. إذا كان رقم الإصدار يشير إلى 2004 أو ما بعده ، فقد انتهيت. إذا لم يكن كذلك ، فانتقل إلى "الإعدادات"> "التحديث والأمان">. انقر فوق التحقق من وجود تحديثات لمعرفة ما إذا كان تحديث الميزات لنظام التشغيل Windows 10 الإصدار 2004 متاحًا لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كانت هذه هي الحالة ، فانقر فوق تنزيل وتثبيت.

windows 10 update
بعد تثبيت Windows 10 الإصدار 2004 ، افتح صفحة استرداد ملفات Windows في Microsoft Store وانقر فوق "Get" لتنزيل البرنامج. يمكنك الآن استعادة الملفات المحذوفة عن طريق فتح Windows File Recovery من اختصار قائمة البداية. تفتح نافذة موجه الأوامر ، تعرض لك الصيغة الصحيحة لاستخدامها مع الأمر ، بالإضافة إلى بعض الأمثلة.

الصيغة الأساسية للأمر هي كما يلي: winfr source-drive: destination-drive: [/ Switches]. لذلك ، على سبيل المثال ، لنفترض أنك تريد العثور على ملف محذوف باسم xyz.docx مخزن في مجلد المستندات على محرك الأقراص C ، وحفظ الإصدار المستعاد على محرك الأقراص D. يجب إدخال الأمر كـ winfr C: D: / n \ المستخدمون \ <اسم المستخدم> \ المستندات/xyz.docx.

قبل أن تتمكن من تشغيل مثل هذا الأمر ، يجب أن تستوفي عدة شروط. يجب أن يكون قرصا المصدر والوجهة مختلفين. إذا لم يكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على محركي أقراص ، فما عليك سوى توصيل محرك أقراص USB واستخدامه كوجهة. تقوم الأداة تلقائيًا بإنشاء مجلد باسم Recovery_ <التاريخ والوقت> على القرص الهدف الذي تستخدمه لتخزين الملف المسترد. يمكنك 

تحديد مجلد مختلف للملف المسترد ، لكن اترك الخيار الافتراضي.
بعد إدخال الأمر ، تطالبك الأداة بالمتابعة. أدخل Y ، وستقوم الأداة بفحص القرص بحثًا عن ملف محذوف. إذا تم العثور على الملف ، فسيحاول التطبيق استعادته. إذا نجح التطبيق ، فسيضعه في مجلد الاسترداد _ <التاريخ والوقت> على القرص الهدف. ينتهي الأمر بطلب لعرض الملفات المستردة. اكتب Y.
ثم سترى مجلد الاسترداد والملف RecoveryLog.txt على القرص الهدف. ابحث عن الملف المسترد. إذا لم يظهر في مجلد الاسترداد ، فلديك عدة خيارات. يمكنك المحاولة مرة أخرى ، وهذه المرة حدد اسم الملف بدون موقع ، كما في winfr C: D: / n xyz.docx. سيبحث هذا الخيار عن الملف على القرص الثابت بأكمله.
خيار آخر هو تضمين حرف بدل في الأمر ، كما في winfr C: D: / n *. docx ، للعثور على جميع ملفات docx المحذوفة على القرص الصلب وربما استعادتها. ثم يمكنك البحث في الملفات المستردة عن الملف الذي تحتاجه ، أو التحقق من الملف RecoveryLog.txt لمعرفة ما إذا كان هذا الملف موجودًا في القائمة
إذا كنت لا تزال غير قادر على العثور على الملف أو استعادته ، يمكنك تجربة وضع المقطع. للقيام بذلك ، قم بإضافة مفتاح التبديل / r إلى الأمر ، كما هو الحال في winfr C: D: / r / n \ Users \ <username> \ Documents \ xyz.docx <username>.
الخيار الأخير هو وضع التوقيع. القيد هنا هو أن أنواع ملفات معينة فقط مدعومة. لمعرفة الأنواع المدعومة ، اكتب winfr / # في موجه الأوامر. لاستخدام هذا الوضع ، أضف / x و / y إلى الأمر لتحديد نوع الملف ، كما في winfr C: D: / x / y: ZIP.

هناك حيل أخرى يمكنك استخدامها مع Windows File Recovery. لمزيد من المعلومات والتفاصيل حول استخدام التطبيق وأزرار الاختيار المختلفة الخاصة به ، راجع في صفحة دعم Microsoft لاستعادة الملفات المفقودة باستخدام Windows 10.

reaction:
karimrok
karimrok
متخصص في كتابة المقالات التحليلية والسيو، مهتم بتطوير محركات البحث وتحسين جودة المحتوى العربي على الإنترنت، خبرة أكثر من 8 اعوام في مجال الكتابة والتسويق بالمحتوى ووضع استراتيجات المحتوى وخُطط التسويق بشكل عام.

تعليقات