ما هو العالم الافتراضي ميتافيرس metaverse

ما هى ميتافيرس

يمكن أن تكون الميتافيرس metaverse الخاص بـ  فيسبوك هو خليفة الإنترنت الحديث ، حيث تقدم شبكة افتراضية متصلة بملايين التجارب ثلاثية الأبعاد إذا كنت قد سمعت مصطلح ميتافيرس "metaverse" الذي تم طرحه مؤخرًا ، فأنت لست وحدك. إنها أحدث كلمة رنانة في صناعة التكنولوجيا ، حيث يصف البعض المفهوم بأنه تجربة ما بعد الإنترنت ، ويتخلصون من شاشات العرض ثنائية الأبعاد للحصول على تجربة ثلاثية الأبعاد طبيعية أكثر غامرة.


العالم الافتراضي على الإنترنت

حقيقة أن Facebook (الشركة الشاملة ، وليس الشبكة الاجتماعية) قد أعيد تسمية علامتها التجارية إلى Meta يجب أن اخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول مدى جدية الشركة في هذا المفهوم ، وبينما تشارك الشركات الأخرى ، Facebook - آسف ، Meta - هو يقود الشحنة التي لا يمكن إنكارها لجعل metaverse حقيقة واقعة فى العالم الافتراضي على الإنترنت.


ولكن ما هو بالضبط ميتافيرس ، كيف سيبدو والأهم من ذلك ، متى سيتم إطلاقه؟ ما زلنا في الأيام الأولى لإنشاء metaverse بدون رؤية أو تفسير واحد صحيح لما سيبدو عليه أو كيف سيعمل ، ولكن إليك كيفية تشكيل metaverse الآن.


ما هو العالم الافتراضي ميتافيرس

يعتبر ميتافيرس هو خليفة العالم الافتراضي مارك للانترنت ، حيث يقدم تجربة مماثلة مع "مواقع الويب" ولكن يتم عرضها جميعها في ثلاثة أبعاد كما يرى مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook ، فإن ميتافيـرس عبارة عن بيئة افتراضية تملأ الفراغ بين التطبيقات والألعاب ومواقع الويب ، مما يسمح بتجربة تصفح أكثر سلاسة. إنها شبكة من المجتمعات الافتراضية المتصلة حيث لا يمكن للأشخاص اللعب معًا فحسب ، بل يمكنهم أيضًا التواصل الاجتماعي والتسوق وحتى العمل معًا.

إنها الأيام الأولى للمفهوم العالم الافتراضي الكـامل ، لذلك لا أحد يعرف تمامًا كيف يبدو الآن ، ولكن المفاهيم والأفكار تبدو أكثر تشابهًا مع Ready Player One’s Oasis ، كاملة مع صور رمزية افتراضية تم عرضها بالكامل.


تخيل أن تكون  رقادرًا على السير في مركز تسوق افتراضي ، ولكن بدلاً من أن تكون واجهة كل متجر متجرًا ، فهي عبارة عن حفلة موسيقية افتراضية أو استوديو فني أو واجهة متجر رقمية أو لعبة متعددة اللاعبين - الاحتمالات لا حصر لها. يمكنك التجول مع الأصدقاء والاستمتاع والمغادرة معًا والتوجه إلى الشيء الكبير التالي.


الواقع الافتراضي والواقع المعزز

ما الجديد ميتافيرس قال مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك : "ستتمحور الكثير من تجربة ميتافيرس حول القدرة على الانتقال الفوري من تجربة إلى أخرى"فى العالم الافتراضي الكامل metaverse.


لقد رأينا بالفعل بدايات metaverse باستخدام أدوات تعاون الواقع الافتراضي مثل Horizon Workrooms ، مما يوفر تجربة طبيعية أكثر من شبكة مكالمات الفيديو القياسية ، كما أن Horizon Worlds التي تركز على المجتمع في طور التطوير النشط الآن.


أجهزة الواقع الافتراضي

هناك أيضًا Horizon Home ، البديل لـ Oculus Home على منصة Quest ، والتي تقدم ميتـافيرس صغير الحجم مع منطقة منزلية افتراضية يمكن للأصدقاء الانضمام إليها والتنقل بسهولة بين الألعاب على منصة Quest.

العالم الافتراضي الجديد إنه مفهوم مثير ، إن لم يكن غريبًا بعض الشيء ، ولكنه مفهوم يسعى Facebook (أو Meta ، كما يطلق عليه الآن) وشركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى جاهدة لتحقيقه.


أليست ميتافيرس مجرد VR؟

الواقع الافتراضي عالم ميتافيرس  في حين أن VR ستكون أفضل طريقة لاستكشاف ميتافيرس ، حيث تقدم تجربة غامرة للجميع ، إلا أن هناك خططًا لإتاحتها على شاشات ثنائية الأبعاد مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر ، على غرار الطريقة التي يلعب بها اللاعبون الألعاب ثلاثية الأبعاد على شاشة مسطحة.


ستعتمد على سماعات الواقع الافتراضي ونظارات الواقع المعزز وغيرها من التقنيات القابلة للارتداء في نهاية المطاف ، ولكن ستكون هناك فترة انتقالية قبل حدوث ذلك. يجب أن تسمح للناس أولاً بتجربة شيء ما حتى يفهموا مدى أهميته ، أليس كذلك؟


هل ستكون ميتافيرس مملوكة لفيسبوك؟

بينما كان مارك زوكربيرج وفريق Facebook / Meta صريحين بشكل خاص حول ميتافيرس ، فهي ليست شركة التكنولوجيا الوحيدة التي تبحث في هذا المفهوم. في الواقع الافتراضي ، يعتمد Facebook على الآخرين للمشاركة لإبقائه مفتوحًا قدر الإمكان.


برنامج ميتافيرس

أكدت شركات التكنولوجيا الكبرى بما في ذلك Epic و Nvidia و Microsoft أنها تبحث في مفهوم او معنى ميتافيرس. في الواقع ، جمع ناشر Fortnite مليار دولار من المستثمرين للمساعدة في خطط ميتافيرس طويلة الأجل.


يعتقد ريتشارد كيريس ، نائب الرئيس لمنصة Omniverse من Nvidia أنه "سيكون هناك الكثير من الشركات التي تبني عوالم وبيئات افتراضية في برنامج ميتافيرس فيسبوك ، بنفس الطريقة التي تقوم بها العديد من الشركات على شبكة الويب العالمية" ، وهذا "مهم لتكون منفتحة وقابلة للتوسيع فى والواقع الافتراضي ، حتى تتمكن من الانتقال الفوري إلى عوالم مختلفة سواء كانت شركه أو شركة أخرى ، بالطريقة نفسها التي أذهب بها من صفحة ويب إلى صفحة ويب أخرى ".والى حد الان لا يوجد تحميل ميتافيرس.


يمكنك مراجعة ميتفيرس من على ويكبيديا metaverse منذ اول انشاء لها حتى مطوري الألعاب يدخلون في المرح ؛ Roblox هو لاعب كبير آخر في المراحل الأولى من ميتافـيرس ، ويصف النظام الأساسي لما بعد الإنترنت بأنه مكان "يمكن للناس فيه الالتقاء في ملايين التجارب ثلاثية الأبعاد للتعلم والعمل واللعب والإبداع والتواصل الاجتماعي".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -