Ventoy | شرح برنامج Ventoy عمل الفلاشة اكثر من نظام تشغيل

Ventoy | شرح برنامج Ventoy عمل الفلاش اكثر من نظام تشغيل

إذا كنت بحاجة إلى إنشاء محرك أقراص محمول متعدد التمهيد يحتوي على نسخة ISO لنظام التشغيل Windows 11 و Linux والعديد من الأقراص المدمجة الحية والأدوات المساعدة القابلة للتنصيب ، فيمكنك اختيار أحد البرامج المجانية العديدة المتاحة لهذا الغرض مثل برنامج Ventoy ، ويمكن العثور على قائمة بهذه الأدوات المساعدة في القسم المقابل من أفضل البرامج لإنشاء محرك أقراص فلاش USB قابل للتنصيب Ventoy | شرح برنامج Ventoy عمل الفلاش اكثر من نظام تشغيل .


شرح Ventoy بالكامل

برنامج Ventoy هو برنامج آخر يسمح لك بإنشاء محرك أقراص محمول متعدد التمهيد أو قرص USB خارجي لأنظمة UEFI و Legacy بسهولة عن طريق نسخ ملفات ISO القابلة للتمهيد إلى محرك الأقراص. يوضح هذا الدليل المزيد حول استخدام الأداة المساعدة وميزاتها. تنبيه: Ventoy متاح لكل من Windows و Linux ، سيتم النظر في الخيار الأول فقط لاحقًا.


تحميل برنامج ventoy من الموقع الرسمي 


سهولة إنشاء محرك أقراص فلاش متعدد التنصيب في Ventoy أولاً ، دعنا نتحدث عن الاستخدام الأساسي للبرنامج ، أي كيفية إنشاء محرك أقراص محمول متعدد التمهيد في Ventoy في أسرع وقت ممكن:


  1. قم بتنزيل البرنامج من موقع Ventoy من الموقع الرسمي للبرنامج https://ventoy.net/en/index.html وقم بفك ضغطه في مكان مناسب.
  2. قم بتشغيل الملف من المجلد Ventoy2Disk.exe (في حالة ظهور تحذير من SmartScreen ، انقر فوق "معرفة المزيد" ثم "تشغيل على أي حال").
  3. في نافذة البرنامج ، حدد محرك الأقراص المحمول المناسب (انتباه: سيتم حذف جميع البيانات منه) وانقر فوق "تثبيت" أو "تثبيت" لإعداد محرك أقراص USB.
  4. أكد مرة أخرى أنك على دراية بحقيقة أنه سيتم حذف جميع البيانات من محرك الأقراص المحمول.
  5. بعد فترة قصيرة من الوقت ، ستتلقى رسالة تفيد بأن برنامج Ventoy قد تم تثبيته بنجاح على جهازك. انقر فوق "موافق" وأغلق نافذة البرنامج.
  6. نتيجة لذلك ، سيتم تقسيم محرك الأقراص إلى قسمين: أحدهما كبير في نظام الملفات exFAT والآخر FAT ، مع الملفات المراد تنزيلها (قد يعرض المستكشف الجزء الأول فقط).
  7. انسخ ملفات تمهيد ISO المطلوبة إلى قسم exFAT الأول بأي طريقة تريدها. إذا أردت ، يمكنك تنظيمها في مجلدات بأي طريقة تناسبك ، ولن يؤثر ذلك على عملية التنزيل (لكن لا تستخدم المسافات أو الأحرف السيريلية في أسماء المجلدات).
  8. هذا كل شيء ، يمكنك وضع التمهيد من محرك الأقراص المحمول في BIOS أو استخدام قائمة التمهيد للتمهيد منه في وضع Legacy و UEFI. ستبدو قائمة التمهيد الافتراضية كما يلي:
للتنصيب ، ستحتاج إلى تعطيل التمهيد الآمن في UEFI (إذا تم تمكين هذا الخيار). البرنامج لديه القدرة على تمكين دعم التمهيد الآمن (في عنصر "الخيارات" في القائمة الرئيسية ، وبعد ذلك ستحتاج إلى استخدام زر "تحديث") ، ولكن هذه الوظيفة لا تعمل دائمًا.

برنامج ventoy

ميزات برنامج Ventoy 


يدعم برنامج Ventoy التكوين المرن للقائمة وبعض المعلمات الأخرى باستخدام ملف تكوين ventoy.json ، والذي يجب أن يكون موجودًا في مجلد ventoy برنامج فيكتورى \ ventoy.json في قسم صورة ISO. تم وصف خيارات التكوين باستخدام ملف التكوين على الموقع الرسمي في قسم "Ventoy Plugin" وتشمل:


  1. يدعم تنصيب ويندوز xp ويندوز 7 ويندوز 8 ويندوز 10 ويندوز 11 على نفس الفلاشة
  2. إعدادات عرض القائمة (الهيكل العادي أو الشجري ، الدقة ، الألوان ، إلخ.)
  3. تغيير اسم العرض لنسخة ISO في القائمة
  4. تخصيص سمة تصميم القائمة ، يتم دعم سمات GRUB (نضعها في ventoy \ السمات)
  5. إضافة أيقونات لملفات ISO عن طريق تخصيص فئات لها. تعمل الرموز فقط إذا حددت سمة التصميم في ملف التكوين ووضعت الرموز في ventoy \ theme \ system_name \ icons
  6. تكوين ملفات التثبيت التلقائي unattended.xml
  7. التحميل من صور WIM (يتطلب تنزيل ملف إضافي)
  8. تكوين التخزين الدائم لصور Linux التي تعمل في الوضع المباشر

بعد بعض الاختبارات ، تمكنت جزئيًا من معرفة كيفية تكوين سمات التصميم والأيقونات. إذا كان لديك أي أسئلة ، فاطرحها في التعليقات ، وسأحاول الإجابة عليها ، ولكن ربما يمكنك العثور على إجابات أسرع على forums.ventoy.net. الطريقة الأكثر ملاءمة هي تنزيل سمة جاهزة لـ GRUB ، ونسخها إلى ventoy \ theme وتحديدها في ventoy.json ، ثم تحرير ملفات السمات.


على أي حال ، الأداة ممتعة للتعلم ، ولا أستبعد أن يكون برنامج Ventoy هو البرنامج الأنسب لهذا النوع من المهام بالنسبة لشخص ما. أوصي أيضًا بالاهتمام بـ AIO Boot Creator.

karimrok
بواسطة : karimrok
متخصص في كتابة المقالات التحليلية والسيو، مهتم بتطوير محركات البحث وتحسين جودة المحتوى العربي على الإنترنت، خبرة أكثر من 8 اعوام في مجال الكتابة والتسويق بالمحتوى ووضع استراتيجات المحتوى وخُطط التسويق بشكل عام.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-